التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - مطوّرو البرامج

انطلاق جيل جديد من المطورين في مصر مع تخريج الدفعة الأخيرة من برنامج MAL



لطالما اتسمت حفلات التخرج بالحلو والمر. كان يوم الثلاثاء الماضي واحداً من تلك الأيام، عندما تخرجت خامس وآخر دفعة من برنامج Mobile App Launchpad، المبادرة التي أطلقناها منذ عامين بالتعاون وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمساعدة مطوري التطبيقات الموهوبين في مصر. وبعد أكثر من 6,000 طلب تقديم (الأغلبية منهم من خارج القاهرة والإسكندرية) على مدار العامين السابقين، استقطبنا اكثر من 1,670 طالب والذي تخرج منهم أكثر من 1,200. نشعر بالفخر بمعدل التخرج هذا والذي وصل إلى 75 بالمائة،أعلى نسبة استطعنا نحن وشركاؤنا في منصة Udacity الوصول إليها في "دورات التعليم المفتوح عبر الإنترنت" والمعروف ايضاً بالـ MOOC.

عدد من المتخرجين من البرنامج في صورة جماعية

الدكتور ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري ولينو كاتاروزي، المدير العام لشركة Google في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسط مجموعة من خريجي وخريجات البرنامج

ومن خلال المسابقات التي اجريناها مع منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي تعرفنا على عدد من الشركات الناشئة والمطورين الذين أنشأوا تطبيقات مبتكرة وذات صلة للمستخدمين في مصر. مثل حصالة، التطبيق الذي سيجعل عملية التبرع للجمعيات الخيرية أكثر شفافية وفعالية حيث يتبرع المستخدمين لمشروع معين تابع الى منظمة. او Cold Supply Chain، التطبيق الذي يسمح للشركات واصحاب المستودعات التحكم في درجة حرارة الثلاجات التي تحتوي على مواد غذائية بالإضافة إلى توفير تحليل عن درجة الحرارة المثالية لحفظ المواد من التلف.

عندما اطلقنا MAL، استهدفنا مطوري تطبيقات المحمول الناجحين في مصر لإعطائهم منحة لدورة عن تطوير تطبيقات برمجية Android المتوفرة على منصة Udacity التعليمية والذي تم تعريبها لطلاب MAL خصيصاً. وما جعل هذه المبادرة فريدة من نوعها  هو ارتكازها على ثلاث عوامل رئيسية هي: منح الشهادات، والتدريب، والإرشاد الوظيفي والتوظيف. وعملنا مع شركائنا المحليين مثل معهد تكنولوجيا المعلومات الذي قدم الدعم لطلابنا من خلال مجموعات الدراسة التي قادها أساتذة ومعيدين من جامعة عين شمس، وجامعة الإسكندرية، وجامعة المنوفية، وجامعة بنها،  والذي تم تدريبهم من قبل Udacity و Google. وامضوا مع الطلاب أكثر من 65 ألف ساعة دراسية بجانب ساعات الدراسة الفردية والذي وصل عددها الي 165 ألف ساعة.

أما بالنسبة للإرشاد المهني، تعاوننا مع شركة Wuzzuf لتنظيم معرضين مهنيين لخريجي برنامج MAL والذي حضره أكثر من 50 شركة مصرية ودولية.

شابة تتحدث أمام الجمهور وبخلفها مجموعة من الزملاء

استطاعت بسنت عماد إحدى خريجات برنامج (MAL) الحصول على وظيفة أفضل وتتولى الآن قيادة فريق من المطورين

وتعد نتائج برنامج MAL دليل على ثروة المواهب في قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر في ظل وجود أكثر من 50 ألف خريج سنوي يحملون شهادات في تخصصات مرتبطة بهذا القطاع الذي يستمر في النمو عالمياً وإقليمياً. ومن خلال برنامج MAL، استطعنا رؤية ما يمكن أن يحققه هؤلاء المطورون إذا توفر لهم الدعم الصحيح والمناسب. إن مصر بحاجة إلى مزيد من رواد الأعمال والمبرمجين للاستفادة بشكل كامل من التحول الرقمي الجديد للأعمال. تشكل هذه مجرد بداية لما سيصنعه الشباب المصري الموهوب، وكلنا شغف لرؤية التأثير الذي سيحدثونه والذي لن يقتصر على فضاء تطوير التطبيقات في مصر، بل سيتعداه إلى النظام الإيكولوجي الرقمي الأوسع. يشتمل برنامج MAL على فعالية نهائية هي المسابقة الثالثة والأخيرة للشركات الناشئة التابعة لخريجي البرنامج. لمزيد من المعلومات حول كيفية التقدم للمسابقة، يرجى زيارة هذا الموقع.