التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - مطوّرو البرامج

تعرفوا على مجموعة من أفضل مطوري التطبيقات في مصر



خلال أولى مسابقات برنامج Mobile App Launchpad التي تنفذه شركة Google بالتعاون مع  وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، شعرت بسعادة كبيرة وأنا اشاهد 12 فريق من مطوري التطبيقات المصريين وهم يعتلون خشبة المسرح. قام كل فريق بشرح أفكاره والتطبيق الذي قام بتطويره أمام لجنة التحكيم لإقناعها بأن مشروعهم هو الأجدر بالحصول على التمويل الذي يتيح له الانطلاق في السوق.

فتاة ترتدي اللوني الكحلي والأحمر وتناقش فكرتها على المنصة

إحدى المتسابقات وهي تقدم مشروعها ضمن مسابقة التطبيقات

وقد شارك في هذه المسابقة مجموعة من الطلبة الذين استكملوا بنجاح برنامج MAL الذي يهدف لتأهيل وتدريب الجيل الجديد من مطوري تطبيقات الهواتف في مصر. وكانت شركة Google قد أطلقت هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وUdacity، كمنصة للتعليم الإلكتروني. وحتى الآن، تخرج من البرنامج أكثر من 480 مطور من 20 محافظة مصرية. ويهدف البرنامج إلى أن يصل عدد المستفيدين منهم إلى 2000 من شباب مطوري تطبيقات الهواتف المحمولة في مصر.

عدد كبير من الفتيات والشباب يتصورون باستخدام كاميرا الموبايل

خريجي وخريجات الدفعة الثالثة من برنامج MAL

تم تقسيم المسابقة التي تولت تنظيمها MIT Enterprise Forum Pan Arab، إلى مسارين: الأول في مجال الإبداع والابتكار التكنولوجي، والثاني مخصص للشركات الناشئة. وبعد 4 شهور من العمل الشاق والتدريب والتوجيه التكنولوجي وانتقاء الأفكار الأكثر ابتكاراً، وقع الاختيار على 12 فريق تميزت أفكارهم بالإبداع، حيث اعتلى كل منهم منصة العرض وقدموا أفكارهم وتطبيقاتهم أمام لجنة التحكيم التي ضمت مجموعة من خبراء تكنولوجيا المعلومات في مصر والمنطقة من بينهم نيفين الطاهري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة دلتا القابضة للاستثمارات المالية وكريم حسين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة D-Kimia (وهي منصة الكترونية للابتكار في المجال الطبي).

وحازت 7asala، إحدى المشاريع المشاركة في المسابقة ضمن إطار الشركات الناشئة بالمرتبة الأولى الذي تضمن 200,000 USD. تمكن شركة 7asala مستخدمينها بالتبرع الى مشاريع معينة ضمن جمعيات خيرية و متابعة تبرعاتهم عبر تطبيق حصالة من هاتفهم. أما في إطار تطبيقات الهواتف، فاز تطبيق Balloon Mail بالمرتبة الأولى و 6,000 USD وهي منصة تهدف لنشر الإيجابية في المجتمع الإلكتروني.

فريق من الفتيات والشباب يتصورون معًا ويحملون لافتة كبيرة عليها نص مكتوب

فريق 7asala على خشبة المسرح بعد الاعلان عن فوزهم بالمرتبة الاولى في مسابقة الشركات الناشئة

وكان الاعتماد على مبدأ التعهيد الجماعي (والذي يعني الاستعانة بالمستخدمين لتمكين الخدمة) من أهم المبادئ التي اعتمدت عليها تطبيقات وأفكار المتأهلين للتصفيات النهائية للمسابقة وذلك لضمان أعلى درجة من قابلية التطبيق للاستخدام في الحياة العملية.  فتطبيقات الهواتف المحمولة لا تسعى فقط لتقديم مستو عال من الاستخدام العملي اليومي، ولكنها تهدف أيضاً لربط المستخدمين مع الأفراد الآخرين في المجتمع. ومن هنا تأني أهمية الاعتماد على مساهمات وآراء واستجابات المستخدمين الفعليين عن تطوير التطبيقات الجديدة. فعلى سبيل المثال، يمنح تطبيق 3al Raf المستخدمين الذين يتبرعون بكتبهم القديمة عدداً من النقاط التي تتيح لهم استعارة الكتب التي يحتاجون إليها من مستخدمين آخرين.

وبعد مرور ما يقرب من عام على إطلاقنا لبرنامج Mobile Application Launchpad، وحين شاهدت اليوم شباب المطورين وهم يستعرضون أفكارهم أمام لجنة التحكيم، زادت ثقتي في قدرة مصر على المساهمة بشكل رئيسي في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة وقطاع تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها.

فتاتان تحملان لافتة كبيرة عليها نص مكتوب

فريق BalloonMail على خشبة المسرح بعد الإعلان عن فوزهم بالمرتبة الأولى في مسابقة التطبيقات

في نفس الوقت، يتمتع سوق تطبيقات الهواتف المحمولة في المنطقة بفرص وإمكانيات هائلة، حيث شهد هذا السوق معدلات نمو كبيرة خلال السنوات الأخيرة مقترنًا بتزايد معدلات انتشار الهواتف الذكية. ووفقاً لما أشار له موقع ArabNet فإن أكثر من 90% من تطبيقات الهواتف التي تم تحميلها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لم يتم تطويرها محليًا، كما أنها ليست باللغة العربية. لذلك نأمل أن يساهم برنامج MAL في دعم جيل جديد من المطورين القادرين على ابتكار وإطلاق تطبيقات أفضل وأكثر وارتباطاً بحياة المستخدمين في المنطقة. لقد أظهرت المسابقة مدى تفوق شباب المطورين المصريين، ونتطلع الى استقبال وتدريب المزيد من المبتكرين الطموحين بعد انضمامهم للبرنامج. للتقديم والانضمام للبرنامج، يرجى زيارة هذا الرابط. هذا الرابط.