التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المنتجات - أخبار Google

إبداعات إعلامية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صورة لسيدة تستخدم الحاسوب
دينا أبو غزالة، مؤسسة إيجاب، إحدى المؤسسات ال

يعدّ تحدّي الابتكار ضمن مبادرة Google للأخبار جزءًا من الدعم المادّي الذي تقدّمه الشركة (حوالي 300 مليون دولار أمريكي) بهدف مساعدة الصحفيين على الاستفادة من العالم الرقمي. شهد التحدّي هذا العام عددًا من المبدعين من حول العالم ممّن قدّموا مشاريع بمنظور فكري جديد.

انطلق التحدّي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وتركيّا وأفريقيا، في دورته الثالثة، في شهر فبراير من العام الجاري. وقد حصد 425 مشاركة من 42 دولة، ما يعادل زيادة بنسبة 27٪ من إجمالي عدد المشاركات الماضية. وبعد النظر بالتقديمات، وإجراء المقابلات، تمّ اختيار 34 مشروع من 17 دولة للحصول على تمويل بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي. 

سجّل التحدّي زيادةً ملحوظة بعدد المشاركات من وكالات الأخبار التي تقدّم أنشطة متعلقّة بتدقيق المعلومات، وصلت لحوالي 118٪ مقارنةً بالدورات الأخيرة. كما زادت المشاركات المتعلقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة بنسبة 92٪، وهذا يعكس سعي الوسائل الإعلامية لمواكبة أحدث التقنيات. تمّ تقييم المشاركات وفقًا لخمسة شروط أساسية: التأثير على منظومة الإعلام الإخباري، الإبداع، احترام الاختلافات وتطبيق مبدأ المساواة والشمول، الإلهام والطموح، وإمكانية تطبيق المشروع. إليكم عددًا من المشاريع التي تمّ اختيارها من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (يمكنكم الاطلاع على القائمة الكاملة في موقعنا):  

  • أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) من الأردن - تسهيل عملية تطوير استراتيجية للذكاء الاصطناعي مصممة للوكالات الصحفية في المنطقة. سوف يتم توفير دليل عملي مفتوح المصدر لبدء عمل الهيكل الإخباري، حيث يستهدف الوسائل الإعلامية الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى وحدات لتدقيق المعلومات يمكن للوسائل الإعلامية إعادة استخدامها بحيث تلائم احتياجاتها والتحديات التي تواجهها.
  • موقع Egyptian Streets من مصر- إطلاق +ES وهي نموذج من جزئين إحداهما للاشتراك والآخر بهدف التعليم. تساهم هذه الخدمة في تحقيق نموذج جديد للإيرادات المستدامة للوسيلة الإعلامية، بالإضافة لتحقيق أثر إيجابي بين الصحفيين من فئة الشباب، والناشئين منهم.
  • دنيا الوطن من فلسطين - تطوير تطبيق يساعد الصحفيين في الحصول على معلومات وأخبار أساسية بشكل فوري عبر تجميعها من عدة مصادر (وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني وغيرها)، وتصنيفها بحسب اهتمامات المستخدمين. يتم ذلك بمساعدة خوارزميات طوّرتها تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. 
  • عكاظ من المملكة العربية السعودية - تطوير نظام دفع يتيح للقرّاء إمكانية قراءة المقالات مقابل مبلغ مادّي بسيط. سيكون النظام متوفرًا من خلال تطبيق على الموبايل أو عبر الموقع الإلكتروني. 
  • مجرّة من دولة الإمارات العربية المتحدة - استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في تحليل بيانات الأفراد بهدف مساعدتهم على استكشاف الموقع، وبهدف تقديم تجربة تشمل  وتحترم القارئات من الإناث. 

سوف تبدأ الوكالات الإعلامية المختارة بتنفيذ مشاريعها الإبداعية خلال فترة الصيف الحالية، ومشاركة تجاربهم مع الوسط الإعلامي.