التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - Google للفنون والثقافة

استكشفوا أهرامات مرَوي مع Google

أهرامات على شكل مثلث وخلفها صحراء

عندما تفكّر في الأهرامات، هل تأخذك مخيّلتك إلى أهرامات الجيزة في مصر أو معابد المايا في غواتيمالا؟ لقد تم بناء جميع هذه الأهرامات في عصور حضارات عظيمة ونقَش مَن عاصر تلك الحقبات قصصهم على جدرانها مقدّمين بذلك لمحات عن حياتهم اليومية. 

لا تختلف أهرامات مرَوي في السودان عن غيرها من الأهرامات، على الرغم من أنّها أقل شهرة. اليوم، تتيح لك منصة Google للفنون والثقافة استكشاف هذه الأهرامات المذهلة المدرَجة على قائمة "مواقع اليونسكو للتراث العالمي".

تم بناء أكثر من 200 هرم في مدينة مرَوي التي شكّلت العاصمة الثالثة والأخيرة للمملكة الكوشية، وهي حضارة أفريقية قديمة حكمت بلاد النوبة لأكثر من 3,000 عام. لقد أصبح بإمكانك الآن الذهاب في جولة افتراضية بين أهرامات مرَوي واستكشاف النقوش على جدرانها باستخدام الصور البانورامية التي توفّرها تقنية "التجوّل الافتراضي". يمكنك أيضًا الاطّلاع على مزيد من المعلومات عن المملكة الكوشية وملوكها والتصميم الهندسي للأهرامات من خلال تجربة تفاعلية غامرة على الويب متوفّرة بعدة لغات تتضمن العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية. 

فيديو للأهرامات وخلفه سماء زرقاء
أهرامات وخلفها لون أسود

إذا أردت رؤية الأهرامات عن كثب، يمكنك عرضها باستخدام تقنية الواقع المعزّز أينما كنت. يمكنك أيضًا الاستماع إلى الشاعرة الأمريكية السودانية الشهيرة "إيمي محمود" وهي تلقي قصيدة جميلة ومؤثرة كتبتها خصيصًا لوطنها الأصلي ولهذا المشروع الذي يتيح للآخرين الاطّلاع على تراث السودان العريق.

عقدنا أيضًا شراكة مع "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" (اليونسكو) لتقديم معلومات إضافية للمستخدمين حول مرَوي وجبل البركل ومنطقة نبتة ومحمية جزيرة سنقيب البحرية في السودان.

هل أنت جاهز للاستكشاف؟ انتقِل إلى الرابط g.co/meroe.