التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المنتجات - متجر Google Play

الاستعداد لقسم الأمان الجديد في Google Play



سنتحدّث اليوم عن تفاصيل إضافية حول قسم الأمان الجديد الذي سيتم إطلاقه قريبًا في Google Play. نحن ندرك أنّ الشعور بالأمان على الإنترنت يرتبط إلى حد كبير باستخدام منتجات ذات تصميم آمن يراعي الخصوصية ويتيح للمستخدمين التحكّم الكامل ببياناتهم. من شأن قسم الأمان الجديد هذا أن يمنح المطوّر طريقة مبسّطة لإبراز خصائص الأمان في تطبيقه وتقديم مزيد من المعلومات حول الممارسات التي يتّبعها للحفاظ على خصوصية المستخدمين وأمانهم، بالإضافة إلى تحديد نوع البيانات التي قد يجمعها التطبيق وسبب جمعها. وكل هذا قبل أن يقدِم المستخدمون على تنزيل التطبيق. 

كيف سيبدو قسم الأمان الجديد؟

صورة لشاشة موبايل وبجانبها نص كتابي

الصور توجيهية وعرضة للتغيير

سيظهر في بطاقة بيانات المتجر الخاصة بالتطبيق ملخصًا جديدًا يشرح فيه المطوّر عن نوع البيانات التي يجمعها أو يشاركها التطبيق، مع تسليط الضوء على تفاصيل تتعلّق بالأمان، مثلاً ما إذا كان التطبيق:

  • يطبّق ممارسات لحماية المعلومات مثل تقنية تشفير البيانات
  • يتّبع سياسة العائلات
  • يتضمّن خصائص أمان عالمية المستوى تم التحقّق من صحتها بواسطة جهة خارجية مستقلة


صورة لشاشة موبايل وبجانبها نص كتابي

الصور توجيهية وعرضة للتغيير

يمكن للمستخدمين النقر على الملخص للاطّلاع على تفاصيل مثل:

● نوع البيانات التي يتم جمعها ومشاركتها، مثل الموقع الجغرافي وجهات الاتصال والمعلومات الشخصية (كالاسم وعنوان البريد الإلكتروني) والمعلومات المالية وغيرها

● كيف يتم استخدام هذه البيانات، مثلاً لأغراض تحسين وظائف التطبيق أو ميزات التخصيص فيه أو غيرها

● إذا كان جمع البيانات إجباري أو اختياري لاستخدام التطبيق 

صورة لشاشة موبايل وبجانبها نص كتابي

الصور توجيهية وعرضة للتغيير

يأتي إطلاق هذا القسم الجديد استجابةً لاهتمام المطوّرين بمشاركة كيفية استخدامهم للبيانات وتقديم مزيد من التفاصيل عن البيانات التي يتم جمعها بشكل تلقائي مقابل البيانات التي يمكن للمستخدمين اختيار مشاركتها. ومن جهتهم، أبدى المستخدمون اهتمامهم أيضًا بمعرفة ما إذا كانت التطبيقات تشارك بياناتهم مع شركات أخرى وسبب مشاركتها. تبقى هذه التفاصيل توجيهية وعرضة للتغيير حيث نواصل العمل مع المطوّرين والخبراء من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة للمطوّرين والمستخدمين على حد سواء.

ما هي متطلّبات السياسة الجديدة؟

تم وضع متطلّبات السياسة الجديدة بشكل يتيح للمستخدمين التحكّم ببياناتهم بشكل أكبر ويساعدهم في الحصول على المعلومات اللازمة لاختيار طريقة جمع بياناتهم وكيفية حمايتها واستخدامها. ولقد أعلنّا اليوم عن المتطلّبات الجديدة المتعلّقة ببيانات المستخدمين، ومنها:

● يجب أن يقدّم جميع المطوّرين سياسة خصوصية. ففي السابق، كان تقديم سياسة الخصوصية مفروضًا فقط على التطبيقات التي تجمع بيانات المستخدمين الشخصية والحساسة، ولكن اعتبارًا من أبريل (نيسان) 2022، على جميع التطبيقات أن تقدّم هذه المعلومات.
● يجب أن يلتزم المطوّرون بتقديم معلومات دقيقة وشاملة في قسم الأمان، بما في ذلك معلومات عن البيانات التي تستخدمها المكتبات الخارجية أو حزم SDK الخاصة بتطبيقاتهم.

تنطبق هذه المتطلّبات على جميع التطبيقات في Google Play، بما في ذلك التطبيقات التي تملكها Google.

ما الذي يمكن توقّعه؟

نريد أن نمنح المطوّرين كل ما يلزمهم من وقت وموارد للاستعداد. ابتداءً من شهر أكتوبر (تشرين الأوّل)، يمكن للمطوّرين إرسال المعلومات من خلال Google Play Console لتتم مراجعتها. وننصحكم بالبدء مبكرًا حتّى يتسنى لكم الوقت للحصول على إجابات عن أي أسئلة أو استفسارات قد تخطر ببالكم. سيتم إطلاق قسم الأمان الجديد لجميع التطبيقات في Google Play خلال الربع الأوّل من عام 2022.

نحن ندرك أنّ بعض المطوّرين قد يحتاجون إلى مزيد من الوقت لتقييم تطبيقاتهم والتنسيق مع فرق العمل. لهذا السبب تم تمديد الموعد النهائي للحصول على الموافقة على قسم الأمان في التطبيقات إلى الربع الثاني من عام 2022. وإنّ عدم حصول تطبيق على هذه الموافقة قد يؤدي إلى رفض نشره أو رفض نشر أي تحديثات له.

صورة لشاشة موبايل وبجانبها نص كتابي

الصور توجيهية وعرضة للتغيير

في حال لم تتم الموافقة على معلومات تطبيقاتكم قبل إطلاق قسم الأمان في Google Play، سيتم عرض عبارة "لا يوجد معلومات متوفّرة" في القسم.

يمكنكم الاستعداد من خلال:

● زيارة مركز المساعدة الخاص بـ Play Console للاطّلاع على مزيد من التفاصيل عن كيفية تقديم معلومات الخصوصية في Play Console، بما في ذلك قوائم بأنواع البيانات وأمثلة عنها

مراجعة كيفية جمع تطبيقاتكم للبيانات وكيفية حمايتها ومشاركتها، مع التركيز بشكل خاص على التحقّق من الأذونات المعلنة وحزم API والمكتبات التي يستخدمها التطبيق لأنّ بعض هذه العناصر قد تتطلّب توضيح ما إذا كان التطبيق يجمع أنواع محدّدة من البيانات ويشاركها

● الانضمام إلى ندوة على الويب عن هذه السياسة وإرسال أسئلتكم إلينا بشكل مسبق حتّى يتسنّى لنا الإجابة عليها قبل حلول الموعد النهائي. يمكنكم التسجيل في الجلسات المخصّصة للمطوّرين حول العالم أو في الهند أو في اليابان أو في كوريا.

سنشارك المزيد من الإرشادات خلال الأشهر القليلة القادمة، بما في ذلك تحديد بعض التواريخ. نشكركم على تعاونكم المستمر في تطوير هذه الميزة وفي جعل Google Play منصة أكثر أمانًا وموثوقية للجميع.