التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - مبادرة أخبار Google

تحدي الابتكار من Google News Initiative ينطلق في الشرق الأوسط وأفريقيا



في إطار جهونا المستمرة لدعم قطاع الأخبار والصحافة في العالم، نطلق للسنة الثانية على التوالي تحدي الابتكار من مبادرة أخبار Google في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا. وبالتالي ندعوكم إلى تقديم مشاريع تزيد تفاعل القارئ وتطبق نماذج عمل جديدة لبناء مستقبل أقوى للصحافة. 

اخترنا في السنة الماضية 21 مشروعًا من 13 دولة هي الإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والمغرب والعراق وتركيا وإسرائيل وساحل العاج وكينيا وأفريقيا الجنوبية ورواندا ونيجيريا وغانا. في أفريقيا الجنوبية مثلاً، طوّر ناشر الأخبار على الإنترنت دايلي مافريك "محرّك الموضوعية" لمؤسسات النشر الصغيرة والمتوسطة الحجم بهدف مساعدتها على فهم وجهات نظر القرّاء وزيادة الموضوعية وعدد الاشتراكات. أما في الأردن فقد طوّر موقع البودكاست الناشئ "صوت" منصة استضافة جديدة لبودكاست الأخبار العربية. يمكن قراءة المزيد عن مشاريع السنة الماضية في هذا المنشور على صفحة Keyword.

شخص يحمل الهاتف ويصور لوحًا كبيرًا عليه إطارات ملونة

لقد فتحنا باب التقديم والاشتراك من اليوم وحتى 12 أبريل (نيسان) وتعتبر مؤسسات النشر والمواقع الإخبارية على الإنترنت ومؤسسات الأخبار الناشئة والمؤسسات المحلية في القطاع الإخباري كلها مؤهلة للتقديم. وسوف يتم تقييم المشاريع على أساس خمسة معايير هي: التأثير على البيئة الإخبارية، والابتكار، والتنوع، والمساواة وعدم الانحياز، والإلهام، والجدوى. وتكون المشاريع المختارة مؤهلة للحصول على ما يصل إلى $150,000 شرط ألا تتخطى القيمة نسبة 70% من إجمالي تكلفة المشروع. لن يتم تمويل المشاريع التحريرية البحت وإنما سيتم التركيز على المشاريع التي تهدف إلى زيادة تفاعل القارئ والتي تحاول توظيف نماذج عمل جديدة.

كيفية تقديم المشاريع

يجب تقديم الطلبات باللغة الإنجليزية فقط على موقعنا وذلك لغاية يوم الإثنين 12 أبريل (نيسان) عند الساعة 23:59 GMT. وسوف نعقد لقاءً مفتوحًا على الإنترنت بتاريخ 3 مارس (آذار) الساعة 13.00 GMT حيث سنعرض المبادرة ونجيب على الأسئلة مباشرة. (يرجى العلم أنّ Google لا تستفيد من أي حصص أو حقوق من أي مشاريع يتم تقديمها.)

نتطلع لرؤية أفكاركم الجديدة ومشاريعكم الابتكارية والطموحة من منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وهي المنطقة الغنية بالمواهب والقدرات والفرص. للمزيد من المعلومات عن التحدي، يرجى زيارة g.co/newsinnovation.