التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - الأمان الرقمي

#نِت_آمِن: معًا لتحقيق تجربة أكثر أماناً على الإنترنت في العالم العربي



رسمة لشخص يحمل لوحة عليها رمز علامة الصح باللون الأخضر

نحتفل معًا بمناسبة "اليوم العالمي للإنترنت الآمن" سعيًا لتشجيع جميع مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على استخدام الإنترنت بطرق أكثر أمانًا مع الحفاظ على خصوصيتهم. وندعوكم اليوم للمشاركة في حملتنا #نِت_آمِن عبر اتخاذ بعض الخطوات الأساسية والبسيطة. 

نبدأ أولًا باستخدام ميزة "إدارة إعدادات الخصوصية" وإجراء فحص الأمان الذي يساعد في تحديد إعدادات الخصوصية عبر مجموعة من خدمات Google. كما يمكنكم استخدام ميزة "التحقق من كلمة المرور" لمعرفة ما إن كان هناك احتمال اختراق كلمات المرور الخاصة بكم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الوضع. وعند الانتهاء من الخطوتين، ندعوكم لمشاركة شارة على حسابكم لتشجيع الآخرين على اتخاذ خطوات نحو الأمان والخصوصية.

علامة شخص وعليها إشارة الصح باللون الأخضر

سوف نشارككم المزيد من النصائح عبر حسابات Google Arabia على مواقع التواصل الاجتماعية من 9 إلى 13 فبراير عن كيفية الحفاظ على بياناتكم وسلامتكم على الانترنت. كما يمكنكم دعوة 5 أفراد من العائلة والأصدقاء  لاتخاذ خطوات هامّة لحماية بياناتهم عبر استخدام هاشتاغ #نِت_آمِن.

نحن نعلم أن الكثير من الأطفال يقضون وقتًا أكثر على الإنترنت بسبب التعلّم عن بعد ممّا يتوجّب على الآباء والأمهات تزويد أطفالهم بالأدوات اللازمة لخوض تجربة أكثر أمانًا على الإنترنت. ولذلك، يسرّنا اليوم الإعلان عن شراكة جديدة مع مؤسسة «إنجاز العرب» مع وزارات التعليم في كل من مصر والإمارات والسعودية وقطر والمغرب لتدريب 26,000 طالب وطالبة على «أبطال الإنترنت»، البرنامج الذي يعلّم الأطفال أساسيات المواطنة الرقمية والسلامة الإلكترونية لاستكشاف عالم الإنترنت بثقة. 

فيديو للعبة فيها شخصيات كرتونية بمختلف الألوان

تم" تصميم برنامج «أبطال الإنترنت» لمنح الأهالي والمعلمين محتوى وأدوات مخصصة للتحدث مع الأطفال بعمر 7 إلى 12 سنة حول موضوع السلامة على الإنترنت. ويستند البرنامج على خمس ركائز أساسية وبسيطة: «شارك بانتباه»، «لا تصدّق الخدع»، «احم أسرارك»، «اللطافة من سمات الأبطال»، «اسأل واستفسر». وتشجّع تلك الدروس الأطفال على التعامل بجدية مع مسألة الأمان، فضلًا عن تحفيز ثقافة التغيير الإيجابية على شبكة الإنترنت.

إن ضمان سلامة وخصوصية المستخدمين يبقى من أهمّ أولويّاتنا وما نحاول تقديمه عبر التكنولوجيا. نحن نسعى لتوفير تجربة أكثر أمانًا للجميع على الإنترنت سواء عبر تقديم تدريبات تساعد المعلمين والعائلات في تهيئة الأطفال ليكونوا أكثر أمانًا على الإنترنت، أو عبر التحكم بالرسائل غير المرغوب بها على Gmail مثلًا، أو عبر تقديم إعدادات التحقق من الخصوصية في بعض المنتجات.  

يمكنكم زيارة مركز الأمان لمعرفة المزيد من النصائح حول تعزيز الأمان أثناء تصفح الإنترنت.