التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - Google للفنون والثقافة

«موصل الفن والحياة»: حين تقربنا التكنولوجيا من عالم الثقافة والفنون في المدينة العريقة



مباني تاريخية من العراق في فيديو
10:25

تتمتع مدينة الموصل في العراق بتاريخ غني ومتنوع. إنها بمثابة مهد حضارات العراق ويعود تاريخها إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد. وللمساعدة في الحفاظ على المعالم التراثية الشهيرة في مدينة الموصل وإلقاء الضوء على جمال وغنى الجوانب الثقافية والفنية فيها، أطلقنا مشروع "موصل الفن والحياة" على منصة Google للفنون والثقافة بالشراكة مع محطة «راديو الغد» الإذاعية لمساعدة فناني الموصل على مشاركة ثقافتهم وقصصهم مع العالم.

ويستخدم المشروع تقنيات Google للفنون والثقافة الحديثة، كجزء من جهودنا الرامية للمساعدة في الحفاظ على مواقع التراث المحلي في الشرق الأوسط. وأصبح بإمكان الناس استكشاف مجمع جامع النوري، وهو معلم شهير تعرض للدمار خلال فترة الحرب. كما يمكنهم التجول في حارات  مدينة الموصل القديمة باستخدام خدمة «عرض الشوارع» والعرض ثلاثي الأبعاد للمواقع التراثية المعرضة للخطر، مثل أول جامع في الموصل وإحدى أقدم كنائسها.

ويستخدم المشروع تقنيات Google للفنون والثقافة الحديثة، كجزء من جهودنا الرامية للمساعدة في الحفاظ على مواقع التراث المحلي في الشرق الأوسط. وأصبح بإمكان الناس استكشاف مجمع جامع النوري، وهو معلم شهير تعرض للدمار خلال فترة الحرب. كما يمكنهم التجول في حارات  مدينة الموصل القديمة باستخدام الجولات الافتراضية والعرض ثلاثي الأبعاد للمواقع التراثية المعرضة للخطر، مثل أول جامع في الموصل وإحدى أقدم كنائسها.

ويمكن دخول عالم الفن الموصلي المذهل من خلال مقاطع الفيديو و جولات للتعرف على العمل الفنية. يتضمن هذا المشروع الأعمال الفنية المذهلة التي تروي قصص المدينة وسكانها، بما في ذلك حياة النساء والأطفال أثناء الحرب وبعدها. وقد جرى عرض بعض من هذه الأعمال في عام 2019 ضمن معرض «العودة إلى الموصل» الذي انعقد في متحف الموصل الثقافي في العراق. ويساعد المعرض الرقمي في منح هذه الأعمال الفنية موطنًا افتراضيًا يحفظها إلى الأبد.

رسمة باللون البرتقالي والأزرق
فتاة تلعب على الأرجوحة بجانب مبنى مدمّر

وقال مروان طارق، أحد الفنانين المشاركين في معرض العام 2018: "تحمل ورشة العمل هذه رسالة للعالم بأن مدينة الموصل، مدينة الفنون، لا تزال تنبض بالحياة رغم كل الدمار والحرب الطاحنة التي دمّرت الإنسان والبنية التحتية… [على الرغم من ذلك] لقد بقيت الموصل مدينة السلام والحياة". ومروان، مثل غيره الكثير من سكان المدينة وفنانيها، لديهم قصص عن المثابرة والصبر، والتي يمكن للناس الاستماع إليها، ومعرفة كيف تكاتف أفراد المجتمع معًا من أجل إعادة بناء أحد الأحياء في مدينة الموصل.

يعتبر  "موصل الفن والحياة" أحدث مشاريع تطبيق Google للفنون والثقافة ويستعرض الثقافة المعاصرة والتراث القديم في الشرق الأوسط. ونأمل بأن نواصل العمل مع الشركاء للمساعدة في مشاركة جمال المنطقة وإرثها الثقافي والفني والقصصي الغني مع العالم.