التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المنتجات - بحث Google

المواضيع الأكثر رواجًا لعام 2020: ما بحث عنه النّاس في العالم العربي بعيدًا عن فيروس كورونا المستجد



مرّ عام ومعه أحداث لم تخطر على بال أحد، مع بداية انتشار فيروس كورونا المستجد وغيره من الأحداث. فهل كانت الجائحة هي الموضوع الذي بحث عنه الجميع وتصدّر قوائم عمليات البحث الأكثر رواجاً على Google لسنة 2020؟

لقد أوضحت عمليات البحث الأكثر رواجاً على محرك بحث Google أنّ على الرغم من وجود الجائحة، إلا أن شغف التعليم ومواكبة الاهتمامات من الرياضة إلى الفن كان له دور هام في حياتنا جميعًا. وكان ذلك وفقًا لتقرير Google السنوي الذي يتناول أكثر مواضيع البحث رواجاً وبحثًا لعام 2020 والتي تتضمن الشخصيات العامة والمشاهير والأحداث والأغاني والبرامج التلفزيونية والمسلسلات والمباريات الرياضية في مختلف الدول العربية. تم إعداد التقرير من خلال النظر إلى زيادة عمليات البحث أو الأسئلة المطروحة (المجمعة ومجهولة الهوية) على محرك Google في الفترة بين عامي 2019 و2020. وقد حُذف المحتوى غير المناسب إلى جانب الأسئلة المتكرّرة، لاستخلاص نتائج تعكس جانبًا من تجارب واهتمامات الأفراد في العالم العربي.

فما هي المواضيع والأحداث التي جذبت انتباه المنطقة بعيدًا عن الجائحة؟ إليكم نظرة وفقاً للترتيب الأبجدي للدول العربية:

الأردن: تصدرت "منصة درسك" المرتبة الأولى ضمن عمليات البحث الأكثر رواجاً في الأردن وتليها "كوفيد-١٩". وقد كان هناك اهتمام واضح بالخدمات والشؤون المحلية، من ضمنها "نتائج الانتخابات النيابية 2020" و"الضمان الاجتماعي" و"دعم الخبز" و"لبنى الكوشية". وعلى الرغم من ذلك، فقد استمر الأردنيون بمتابعة المسلسلات وكان مسلسل "الهيبة الرد" و"البرنس" ضمن قائمة عمليات البحث الأكثر رواجاً. 

الإمارات: استحوذت المباريات الرياضية والانتخابات على اهتمامات سكان دولة الإمارات لهذا العام حيث جاءت "انتخابات الولايات المتحدة" و"انتخابات ولاية بيهار الهندية" في المركزين الثاني والسابع على التوالي للمواضيع الأكثر رواجًا خلال هذا العام. وكان هناك تنوع في الأحداث والمباريات الرياضية العالمية، حيث جاء "الدوري الهندي الممتاز" و"دوري الأبطال" و"دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين" في المركزين الثالث والثامن والعاشر على التوالي ضمن قائمة المواضيع الأكثر بحثًا على Google.

العراق: استمرّ التعليم ليكون جزءًا هامًا في حياة العراقيين، حيث كانت "نتائج السادس الإعدادي 2020" و"منصة نيوتن" ضمن الأكثر بحثًا في البلاد.  وقد استمر العراقيون في مواكبة اهتماماتهم سواء في متابعة الأحداث العالمية مثل "الانتخابات الأمريكية" أو متابعة كرة القدم وخاصة "الدوري الإسباني". وأما محبي الأفلام، فبحثوا عن فيلم "طير أنت"، وتفاعل محبّو الألعاب مع "المارد الازرق".

فلسطين: استمر الفلسطينيون بمتابعة التطورات التعليمية والسياسة مثل "الانتخابات الأمريكية" و"صفقة القرن" و"نتائج التوجيهي"،  بالإضافة إلى الأحداث الرياضية مثل "الدوري الاسباني". وأما محبي المسلسلات، فبحثوا عن "الهيبة الرد"، والبرنس"، و"أنت اطرق بابي".

قطر: استحوذت المباريات الرياضية والانتخابات على اهتمامات النّاس في قطر لهذا العام. وقد جاءت "انتخابات الولايات المتحدة" و"انتخابات ولاية بيهار الهندية" ضمن المواضيع الأكثر رواجًا. كما كان هناك تنوع في الأحداث والمباريات الرياضية العالمية، حيث جاء "الدوري الهندي الممتاز" و"دوري الأبطال" و"دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين" ضمن قائمة المواضيع الأكثر بحثًا.

لبنان: كان للوضع المحلي ظهوراً واضحاً، حيث بحث الكثيرون في لبنان عن "سعر صرف الدولار اليوم" و"تفجير بيروت" و"رياض سلامة" و"قانون قيصر". وعلى الرغم من ذلك، استمر اللبنانيون في ملاحقة اهتماماتهم سواء في متابعة أحداث عالمية مثل "الانتخابات الأمريكية" أو متابعة "دوري الأبطال" و"دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين" . وأما محبي المسلسلات،  فبحثوا عن "الهيبة الرد" و"البحر الأسود".

مصر: تصدرت "نتائج الثانوية العامة" المرتبة الثانية، فلم يقل الاهتمام بالدراسة أثناء الجائحة على الرغم من التحديات التي واجهها المعلمون والطلاب. وكانت "المكتبة الرقمية" ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في مصر مع محاولات التأقلم للدراسة عن بعد. واستمر المصريون في ملاحقة اهتماماتهم سواء في متابعة أحداث عالمية مثل "الانتخابات الأمريكية" أو متابعة كرة القدم وخاصة "الدوري المصري". وأما محبي المسلسلات، فكان البحث عن مسلسلات "الاختيار" و"البرنس" هم الأكثر رواجاً.  

المغرب: تصدرت "منصة التلميذ TICE" والمنصات التعليمية الأخرى مثل "توجيهي" و"كول سكولز" قائمة عمليات البحث الرائجة في المغرب. وكان حب كرة القدم ملحوظًا حيث كانت مباراة "سبيزيا ضد يوفنتوس" و"ديبورتيفو ألافيس ضد برشلونة" ضمن عمليات البحث الأكثر رواجاً.

السعودية:تصدرت منصة التعلم الذكي "مدرستي"  قائمة عمليات البحث الأكثر رواجاً في السعودية. كما كان هناك اهتمام للرياضة شاملةً "ترتيب الدوري السعودي" و"مباراة الكريكيت بين الهند ونيوزيلاندا". كما ظهرت "الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية" و"الرئيس الأمريكي ترامب" ضمن عمليات البحث الأكثر رواجًا في المملكة. 

قائمة بالمواضيع الأكثر بحثًا