التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - انطلق بقوة مع Google

الفرصة المتاحة أمام الأسواق الناشئة "Digital Sprinters"



يواجه الأشخاص في جميع أنحاء العالم تحديات نادرة تتمثل في جائحة عالمية وتراجع اقتصادي بنسب غير مسبوقة وتزايد مطالبات تحقيق العدالة وضغوطات هائلة على الموارد المالية. وتنعكس نتائج هذه التحديات بشكل خاصّ على الأسواق الناشئة. ففي حالات كثيرة، تكافح هذه الأسواق لإدارة الجائحة في ظل انخفاض الموارد الصحية العامة المتاحة لديها وارتفاع نقاط الضعف الاقتصادية فيها. ومع ذلك، تتمتّع الأسواق الناشئة أيضًا بأنظمة اقتصادية من بين الأكثر حيوية ونشاط ريادي من بين الأكبر في العالم. وباتّباع أطر السياسات المناسبة، يمكن لهذه الأسواق أن تصبح منصات انطلاق مثالية للابتكار في المستقبل. وقد تكون هذه اللحظة العصيبة الوقت المناسب تمامًا لكي تسعى هذه الأنظمة الاقتصادية إلى تحقيق تحوّل رقمي من خلال توجيه جهود التعافي الفوري نحو تحقيق مكاسب اقتصادية مستدامة.

الانضمام إلى "Digital Sprinters"

نُطلق على هذه الأنظمة الاقتصادية الناشئة اسم "Digital Sprinters" لأن لديها قدرة على الإنطلاق نحو التنمية الاقتصادية من خلال اكتساب المزيد من التقدُّم الرقمي. وبناءً على تجاربنا، نحن نعتقد أنّه يجب على الحكومات والقطاع الخاص التركيز على أربعة مجالات رئيسية كما هو موضّحٌ في تقرير سنُصدره اليوم:  

  • رأس المال المادي: يتعلّق بإمكانية الاتصال الرقمي والبنية التحتية. ولا يقتصر رأس المال المادي على الاستثمار فقط، بل أيضًا على كيفية إدارة البنية التحتية.
  • رأس المال البشري: تحتاج البلدان إلى اتّباع نهج شامل لتدريب الأيدي العاملة وتحقيق الأمن الاقتصادي وريادة الأعمال ومكافحة التمييز.
  • التكنولوجيا: زيادة استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، ما يؤدي إلى تعزيز نمو تقنيات الأجيال التالية وإطلاق العنان للنمو المستقبلي. وهذا يعني توفير فرص جديدة بالإضافة إلى طرح أسئلة حول أفضل السبل للاستفادة من هذه التقنيات.
  • المنافسة: التركيز على السياسات التي تُشجِّع الأسواق التنافسية والمفتوحة والمعايير التنظيمية القابلة للعمل المشترك والأنظمة الضريبية التي يمكن توقّعها بناءً على المعايير الدولية.

تعكس المقترَحات التي نقدّمها مجرّد وجهة نظر واحدة بشأن أطر السياسة العامة التي ترعى التحوّل الرقمي. ونحن نأمل أن يساعد هذا التقرير في تعزيز المحادثات حول النمو الناتج عن التحوّل الرقمي، وذلك بين الحكومات والمجتمع المدني والمؤسسات الدولية والأكاديمية ورجال الأعمال.

 المكاسب الاقتصادية المحتمَلة

يمكن أن يحقق التحوّل الرقمي مكاسب اقتصادية هائلة. فقد توصّلت دراسة جديدة إلى أنه بحلول 2030، يمكن أن يؤدي التحوّل الرقمي إلى إنتاج 3.4 تريليون دولار من القيمة الاقتصادية في أسواق Digital Sprinters هذه. لتقديم بعض الأمثلة على مستوى البلدان العربية، يشكِّل هذا الرقم نسبة 52% من الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات العربية المتحدة ونسبة 31% في المملكة العربية السعودية ونسبة 28% في مصر. تواجه الأسواق الناشئة اليوم لحظة حاسمة. فعلى الرغم من تسبّب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في عرقلة النظام العالمي وقطع سلاسل الإمداد، لدى الأسواق الناشئة فرصة في التحوّل رقمي والظهور كجهات تنافسية قوية. ونحن نأمل أن تساعد هذه التقارير المنشورة اليوم صانعي القرار على الاستفادة من فرص التحسين هذه.