التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - Google للفنون والثقافة

اكتشف المزيد عن الهيروغليفية والحضارة الفرعونية مع الذكاء الاصطناعي







هناك الكثير من الأسرار لم يتم اكتشافها عن الحضارة الفرعونية. يعتبر اكتشاف حجر رشيد في مثل هذا اليوم منذ مئتي عام أحد أهم الإنجازات نحو فهم المزيد عن الثقافة الفرعونية حيث تمكن العلماء من فك رموز اللغة الهيروغليفية القديمة. إلا أن العملية كانت ومازالت تستغرق الكثير من الوقت.


لذلك أطلقت Google للفنون والثقافة أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز الهيروغليفية المصرية إلى اللغتين العربية والإنجليزية. وستقوم الأداة التي تسمى Fabricius بتقديم تجربة تفاعلية للأشخاص من جميع أنحاء العالم للتعرف على الكتابة الهيروغليفية بالإضافة إلى دعم وتسهيل جهود علماء المصريات ورفع مستوى الوعي حول تراث الحضارة المصرية القديمة.
نأمل أن تساعد Fabricius العلماء والباحثين في عملية جمع وفهرسة وفهم رموز اللغة الهيروغليفية  باستخدام التعلم الآلي. كما توفر فرصة للأشخاص حول العالم للتعلم المزيد عن الهيروغليفية ومن كتابة ومشاركة رسائل خاصة مكتوبة باللغة الهيروغليفية. كما يمكن لجميع محبي الثقافة الإطلاع على صفحة مخصصة للحضارة الفرعونية على منصة Google للفنون والثقافة، تتضمن عرض الملك توت عنخ آمون وأهرامات الجيزة وكتاب الموتى وغيرهم.

صورة لحروف هيروغليفية

صورة لحروف هيروغليفية

صورة من أداة Fabricius

صورة من أداة Fabricius

تم إنشاء أداة Fabricius بالتعاون مع المركز الأسترالي لعلم المصريات في جامعة Macquarie بأستراليا وPsycle Interactive وUbisoft و علماء المصريات حول العالم. تتوفر أداة Fabricius على منصة Google للفنون والثقافة المجانية والتي تشجّع الأفراد في التعرّف على  فنون وتراث ومعالم ثقافية تابعة لأكثر من ألفي مؤسسة ثقافية حول العالم. يمكن للجميع التفاعل مع واستكشاف هذه المعالم والكنوز من خلال تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز، بالإضافة إلى صور عالية الجودة وغيرها من التجارب التفاعلية.


يأتى هذا الإطلاق في سياق التزامنا نحو مساعدة الأشخاص على التعرف والتفاعل مع الثقافات الغنية في منطقة الشرق الأوسط. لقد ساهمت Google  في التقاط صور أكثر من 20 مزاراً وموقعًا تاريخيًا من خلال التجول الإفتراضي  مثل أهرامات الجيزة في مصر والبتراء في الأردن ومسجد الشيخ زايد الكبير في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة بعلبك ومعبد المشتري في لبنان ومسرح الجم في تونس وغيرها من المواقع  منذ عام 2013. كما أضافت معارض افتراضية لتدمر والمسجد الأموي في سوريا والتي يمكن العثور عليها على موقع الويب والتطبيق الخاص بGoogle للفنون والثقافة.