التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - Google للفنون والثقافة

الاحتفال بالذكرى الـ65 لاكتشاف سفينة خوفو على صفحة Google الرئيسية



في مثل هذا اليوم من عام 1954، تم العثور على إحدى أقدم السفن مدفونة بالقرب من أكبر أهرام مصر. واليوم يحتفل شعار Google باكتشاف سفينة خوفو التي ظلت صامدة ضد الزمن منذ أكثر من 4600 عام.

صورة لحروف هيروغليفية

صورة لحروف هيروغليفية

إكتشفت من قبل عالم الآثار المصري كمال الملاخ أثناء الحفر أسفل أحد الجدران الحجرية عند الجهة الجنوبية لقاعدة الهرم الأكبر (هرم خوفو) في الجيزة، عندما عثر على  صف من الأحجار الجيرية الضخمة التي تغطي حفرة مستطيلة بطريقة محكمة الإغلاق. وقد عُثر بداخلها على ألواح متقنة النحت من خشب الأَرز إلى جانب الحبال ولفائف الحصير اللازمة لإعادة بناء السفينة.

بعض الصور التاريخية يوم اكتشاف سفينة خوفو على Google Arts & Culture

بعض الصور التاريخية يوم اكتشاف سفينة خوفو على Google Arts & Culture

وقد تولّى مرمم هيئة الآثار المصرية الأستاذ أحمد يوسف مصطفى مُهمة الإشراف على التجميع الدؤوب لأكثر من 1200 قطعة و دراسة النماذج المعثور عليها في المقابر الأثرية كما زار أحواض بناء السفن الحديثة على ضفتي النيل. وبعد أكثر من عقد من الزمان، تم ترميم السفينة المصممة ببراعة والبالغ طولها 44.6 مترًا وعرضها 5.9 أمتار بدون استخدام مسمار واحد.
يتفق الخبراء على أن السفينة تم بناؤها للملك "خوفو"، وهو ثاني فراعنة "الأسرة الرابعة" في عصر "المملكة المصرية القديمة" والذي تم دفنه في مقبرة داخل الهرم الأكبر. ويرى البعض منهم أن السفينة قد استخدِمت لنقل جثمان الفرعون إلى مثواه الأخير، في حين يعتقد آخرون أن السفينة تم وضعها في ذلك المكان لنقل روح الفرعون إلى جنّات النعيم، على غرار مركب "أتِت" التي حملت إله الشمس المصري "رع" عبر السماء.
يمكنك التعرُّف على مزيد من المعلومات عن سفينة خوفو والمواقع التاريخية المجاورة لها من خلال Google Earth. ابدأ رحلتك باستكشاف نموذج ثلاثي الأبعاد لسفينة خوفو، الذي يعتمد في المقام الأول على صور بالقمر الصناعي. ويمكنك بعد ذلك استكشاف صور بانوراما (360 درجة) لسفينة خوفو والتعرُّف على مزيد من المعلومات عن التاريخ المصري القديم.

صورة لسفينة خوفو

صورة لسفينة خوفو

ظلّت أهرام الجيزة شامخة على مدار أكثر من خمسة آلاف عام وهي أقدم عجيبة من صنع الإنسان على كوكب الأرض، والتي تستعرض صور Google Street View البانورامية المجسَّمة أثرها الخالد بالإضافة إلى تراث العديد من مواقع الحضارة المصرية القديمة الأخرى. ونأمل أن تخصص بعض الوقت للمشاركة في إحدى رحلات العودة بالزمن لاستكشاف البلد الذي عُرف منذ القدم باسم هبة النيل.
إذا أثار التجول بين صور هذه المواقع التاريخية اهتمامك بعلم المصريات، انتقِل إلى منصة Google Arts & Culture حيث يمكنك التعرُّف على كنوز الحضارة المصرية القديمة من خلال سلسلة من الرسومات والصور الفوتوغرافية التاريخية والآثار من المواقع الشهيرة.