التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - انطلق بقوة مع Google

"أبطال الإنترنت": برنامج يشجع الأطفال في العالم العربي على استكشاف الإنترنت بأمان وثقة



بات الإنترنت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، يساهم في التعليم، والتواصل، والاستكشاف. إنه عالم واسع مليء بالفرص والتحديات التي يواجهها الكبار والصغار أيضاً. لذا، علينا دائماً أن نواكب الجديد في عالم السلامة الرقمية، ونتأكد من تعليمها للأطفال ليتمكنوا من الاستمتاع بالفرص التي يتيحها لهم التواصل في العصر الرقمي. ولأنها مسؤولية نتشاركها مع الأهالي والمعلمين، يسعدنا اليوم أن نطلق برنامج "أبطال الإنترنت"  لتعليم الأطفال أساسيات الاستخدام الآمن للإنترنت باللغة العربية. يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من المراجع والأنشطة عبر الإنترنت لتشجيع الأطفال والمعلمين وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات أذكى على الإنترنت.
نركز من خلال المنصة الإلكترونية المجانية — g.co/abtalinternet — على خمس مبادئ أساسية لمساعدة الأطفال في استكشاف عالم الإنترنت بأمان، وذلك من خلال تعلمهم كيفية استخدام الإنترنت بذكاء، وحذَر، وثقة، ولطف، وشجاعة. وقد قمنا بتطوير برنامج "أبطال الإنترنت" بالتعاون مع مؤسسات مختصة بالأمان الإلكتروني مثل المؤسسة العالمية وغير الربحية Family Online Safety Institute، وجمعية iKeepSafe، والمنظمة غير الربحية ConnectSafely.

صورة لمجموعة من الأطفال خلال فعالية إطلاق برنامج "أبطال الإنترنت"

صورة لمجموعة من الأطفال خلال فعالية إطلاق برنامج "أبطال الإنترنت"

ويشمل البرنامج لعبة "عالم الإنترنت" التي ترشد الأطفال إلى الطرق التي يجب اتباعها للبقاء بأمان على الإنترنت. إنها لعبة إلكترونية حافلة بالمغامرات والتشويق تجعل من التعلم عن الأمان على الإنترنت تجربة تفاعلية ممتعة للغاية. وخلال تلك المغامرات، يتمكن الأطفال من مساعدة زملائهم من مستخدمي الإنترنت على التصدي للمخترقين عمليات التصيد الاحتيالي، والتنمر الإلكتروني وغيرها.


صورة ملونة لشخصيات كارتونية

صورة ملونة لشخصيات كارتونية

ولا يمكن استبعاد الدور الأساسي للأهالي في تزويد الأطفال بالمعلومات اللازمة لاستكشاف الإنترنت بثقة وبأمان. ولهذا السبب، يمكنهم الآن من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج تحميل تعهد "أبطال الإنترنت" والذي يحدد الركائز الخمس الأساسية للحفاظ على الأمان أثناء تصفح الإنترنت:


●       استخدام الإنترنت بذكاء: شارِك بانتباه
●       استخدام الإنترنت بحذر: لا تصدِّق الخدع
 ● استخدام الإنترنت بثقة: احمِ أسرارك
●       استخدام الإنترنت بلطف: اللطافة من سمات الأبطال
●       استخدام الإنترنت بشجاعة: اسأَل واستفسِر

صورة نصية لمجموعة من النصائح للأطفال

صورة نصية لمجموعة من النصائح للأطفال

سيتيح برنامجنا الجديد منهاجاً تعليمياً متكاملاً باللغة العربية، يمكن للمعلمين تحميله مجاناً من خلال الموقع الإلكتروني. تم تصميمه بطريقة تفاعلية تشجع الأطفال بين 7-12 عاماً على تعلم أساسيات الأمان والسلامة الرقمية بطريقة ممتعة.
كما أننا أجرينا مؤخراً استبياناً لمجموعة من المعلمين في المنطقة للتعرف على أكثر المخاوف التي يطرحونها في مجال الأمان على الإنترنت. وقد أشار البحث أنّ %98 من المعلمين أجمعوا على إدراج موضوع الأمان الإلكتروني في المنهاج الدراسي. كما أفاد 1 من أصل 3 معلمين بمرورهم على الأقل بحادثة واحدة متعلقة بالأمان الإلكتروني في المدرسة (مثل مشاركة المعلومات الشخصية أو التنمُّر الإلكتروني). وأعرب %84 من المعلمين أنهم لا يمتلكون المراجع اللازمة لتعليم الطلاب أساسيات الأمان الإلكتروني.

صورة لنتائج الاستبيان العالمي للمدرسين

صورة لنتائج الاستبيان العالمي للمدرسين

لذا من واجبنا أن نستمر جميعاً بتزويد الأطفال بأساسيات الأمان الرقمي، وذلك لاتخاذ قرارات ذكية تمكنهم من استكشاف عالم الإنترنت بثقة وأمان. وأشجع جميع الأهالي والمعلمين على زيارة منصة أبطال الإنترنت، للمساهمة في سلامة الأطفال على الإنترنت.

_1aLUl0eKzc
10:25

فيديو من YOUTUBE عن البرنامج