التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - أخبار الشركة

أدوات من Google احتفالًا بشهر رمضان الكريم



مع بداية شهر رمضان المبارك اليوم، نعمل في Google على توفير كافة المعلومات والمحتوى الذي تحتاجون إليه في الشهر الفضيل. يقوم أكثر من 1.7 مليار مسلم حول العالم في هذا الوقت من العام بأداء الصيام في ظلّ ما يحمله هذا الشهر من حسّ الامتنان والعطاء والتواصل مع العائلة والأصدقاء. لذلك، طوّرنا في Google مجموعةً من الميزات والأدوات الجديدة بمناسبة الشهر الفضيل، مثل ميزة عرض المعلومات الخاصة برمضان مباشرة ضمن نتائج البحث، بما في ذلك أوقات الصلاة، وتوفير أداة جديدة لتبادل رسائل المعايدة الإلكترونية بهذه المناسبة باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

البحث عن أوقات الصلاة و وصفات الطعام ووسائل الترفيه

تتغيّر الحاجة إلى المعلومات خلال شهر رمضان، فهناك من يرغب في معرفة مواعيد الإمساك والإفطار وأفضل وصفات الطهي وغيرها من المواضيع الرمضانية. ولكي نسهّل عليكم العثور على المحتوى الذي تحتاجون إليه، جمعنا هذه المعلومات وقدمناها في تجربة جديدة على بحث Google تظهر عند البحث عن كلمة "رمضان" في Google. وستجدون مجموعة شاملة من المعلومات المجمّعة خصيصًا لتناسب اهتماماتكم ودولتكم والتي تتضمن النصائح المفيدة المتعلقة برمضان وأوقات الغروب وأكثر الوصفات الرمضانية رواجًا على Youtube، وتكون كلها متاحة ضمن نتائج البحث الذي تقومون به.

إلى جانب ذلك، أضفنا ميزة أوقات الصلاة إلى نتائج البحث في Google، فعندما تبحث الآن  عن أوقات الصلاة في الرياض أو وقت صلاة الفجر في القاهرة, ستتضمّن نتائج البحث تجربة جديدة تعرض أوقات الصلاة في موقعك الجغرافي مع امكانية اختيار طريقة  تحديد أو حساب أوقات الصلاة من بين طرق الحساب المتعارف عليها. هذه الميزة متوفرة الآن في السعودية و مصر، و نأمل توسيع نطاق تغطيتها إلى دول أكثر خلال الأيام القادمة.

ولأن أفراد العائلة يجتمعون على مائدة الإفطار بعد صيام يدوم لمعظم ساعات اليوم تقريبًا، يكتسب تحضير أشهى الأطباق لأحبّائنا أهمية خاصة في هذا الشهر تحديدًا. إذ ترتفع عمليات البحث عن الوصفات خلال الشهر الفضيل بحوالي 50 بالمائة، كما تزداد أوقات مشاهدة فيديوهات الطهي على Youtube بنسبة 30 بالمائة تقريبًا. لذلك، أصبح بإمكانكم التعرّف على أشهى الوصفات ومشاهدة فيديوهات الطهي على Youtube مباشرةً عبر تجربة البحث في رمضان.

ولا يقتصر المحتوى الذي يبحث عنه المستخدمون في رمضان على فيديوهات الطهي الرائجة على Youtube، إذ يُعتبر هذا الشهر أهم موسم ترفيهي في الوطن العربي، حيث يبحث المستخدمون عن المسلسلات الدرامية أو البرامج الكوميدية المفضلة لديهم لمشاهدتها على Youtube. وتزداد أوقات مشاهدة «المسلسلات التلفزيونية» على Youtube بنسبة 151 بالمائة خلال شهر رمضان مقارنةً بالفترات الأخرى من العام. ويمكنكم في رمضان هذا العام متابعة أحدث المعلومات عن المسلسلات الرمضانية والبرامج الكوميدية مباشرة عبر محرك البحث.

البحث عن اتجاه القِبلة من أي مكان في العالم

يتّجه ملايين المسلمين حول العالم إلى مكّة المكرّمة كل يوم لأداء الصلوات في مواقيتها. ولكي نساعدكم على الإجابة عن سؤال آخر مهم وهو "ما اتجاه القبلة؟"، أطلقنا العام الماضي تطبيق اتجاه القبلة، وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز لتحديد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم. وقد أضفنا هذا العام إمكانية استخدام التطبيق بدون الاتصال بالإنترنت، وإضافة نسخة منه على الشاشة الرئيسية ليتسنّى لكم تحديد موقع مكة حتى خلال تنقلكم.

شاشة تبيّن اتجاه القبلة

البحث عن رسائل المعايدة تحتلّ بطاقات المعايدة بمناسبتيْ رمضان والعيد المركز الأول ضمن نتائج البحث الأكثر رواجًا قبل حلول الشهر الفضيل وخلاله وبعد انتهائه، إذ تتضمّن استفسارات المستخدمين أسئلة مثل "كيف أُقدم التهنئة لشخص بمناسبة رمضان" و"كيف أُصمّم بطاقة معايدة بمناسبة العيد". ولكي نساعدكم في ابتكار رسائل معايدة جميلة وشخصية لترسلوها لمن شئتم خلال شهر رمضان، أطلقنا تطبيق "قلم" من Google.

فيديو لفنان يرسم معايدات العيد باستخدام الخطوط العربية
10:25

ابتكر الكتّاب والفنانون منذ عدّة قرون أشكالًا مختلفة من فنون الخط منها فن الرسم على السقف والممرات المتشابكة وحتى فنون الرسم على الأدوات التي نستعملها في حياتنا اليومية مثل الأكواب. والآن، يتيح تطبيق "قلم" هذا الفن الخالد على الإنترنت. فقد تعاونت Google مع تسعة من الفنانين والخطّاطين المشهورين عالميًا لابتكار أكثر من 35 عملًا فنيًّا رقميًا فريدًا لتبادل التهاني بمناسبتيْ رمضان والعيد (مع مئات الأعمال الفنية القابلة للتخصيص) باستخدام تطبيق Tilt Brush، وهو تطبيق يستخدم تكنولوجيا الواقع افتراضي. يمكنكم أيضًا تخصيص بطاقتكم المميزة بتصميم ثلاثي الأبعاد وإرسالها للأحبّاء والأصدقاء بمناسبة شهر رمضان على الرابط g.co/Qalam.

من بين الفنانين المميّزين الذين تم التعاون معهم، الفنان المشهور عالميًا «إل سيد» الذي يجمع في أعماله الخط العربي العريق مع فن الغرافيتي الحديث، و«تولغا غيرغين» من تركيا الذي يمزج ما بين فن الخط والطباعة ويتقن التظليل، و«ثريا سيد» التي تعدّ واحدة من أبرز الخطّاطات في باكستان، والتي ابتكرت تحفةً فنية من الخط العربي الكلاسيكي حيث تضع الفن التقليدي في إطار معاصر جميل. لقد استلهمنا الكثير من الأعمال الفنية التي رأيناها حتى الآن، وسوف نواصل العمل مع المزيد من الفنانين مع الوقت لإضافة عدد أكبر من التصاميم المبتكرة إلى تطبيق «قلم» من Google.

احرصوا على زيارة محرك بحث Google كل يوم لتجدوا طرقًا جديدة للاحتفاء بشهر رمضان المبارك، وتذكّروا أن تُصمّموا بطاقة المعايدة الخاصة بكم وإرسالها لمن تحبون عبر الرابط g.co/Qalam. رمضان كريم منّا جميعًا في Google!