التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - الأنشطة التجارية الصغيرة

وضع الشركات المحليّة في دبي على الخريطة الرقمية



أتذكّر في الماضي كيف كان دليل الهاتف الطريقة الوحيدة للبحث عن رقم شركة أو عنوانها قبل المضي بعملية الشراء. ومع سهولة الاتصال بالإنترنت وتوفّر الهواتف الذكية، أصبح البحث عن منتج أو خدمة أسهل بكثير، وينطبق ذلك بشكل خاص على دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحظى بأعلى معدل لانتشار الهواتف الذكية عالمياً. وبحسب الاستطلاع الأخير الذي أجرته شركة الأبحاث العالمية "إيبسوس"، تبيّن أنّ 95% من مستخدمي الهواتف الجوّالة يقصدون أوّلاً محرّك البحث قبل شراء أي منتج أو خدمة للحصول على معلومات أساسية عن الشركة التي تقدم المنتج أو الخدمة، وأنّ واحدةً من أصل كل ثلاث عمليات بحث تهدف لإيجاد المواقع الجغرافية لشركات محلية.

وبالرغم من ذلك، ليس من السهل دائماً إيجاد ما تبحث عنه لأن أغلب الشركات ليس لديها حضور على الإنترنت. لذا قمنا بالتعرّف على مجموعة من أصحاب الشركات في الدولة، وتحدثنا عن التحديات التي تواجههم في مجال العمل. وقد أعرب معظمهم عن أهميّة إيجاد طريقة سهلة وغير مكلفة تتيح للعملاء التعرف على أعمال الشركات والتواصل معها على الإنترنت. ولهذا السبب، نحن سعداء بإطلاق برنامج "أعمالك أون لاين: لتعزيز حضور شركات دبي على شبكة الإنترنت" بالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة دبي. يهدف البرنامج إلى مساعدة الشركات المحلية على عرض بياناتها التجارية على محرّك بحث وخرائط Google باستخدام تطبيق "نشاطي التجاري على Google". ويقدّم البرنامج لجميع أعضاء "غرفة دبي"، فرصة لإدراج معلوماتهم التجارية عبر موقع إلكتروني متخصص أو  زيارة المقرّ الرسمي للبرنامج في "غرفة دبي". كما يوفّر البرنامج للشركات المحلية إمكانيّة تحويل معلوماتهم التجارية بشكل فوري إلى مواقع إلكترونية مجانية تتوافق مع الأجهزة الجوّالة وباللغتين العربية والإنجليزية.

شاشة هاتف تعرض معلومات عن أنشطة تجارية تضم صور ونصوص مكتوبة على خلفية بيضاء

تساهم البيانات التجارية في استقطاب المزيد من العملاء عبر إدراج معلومات مميزة وجديدة

موقع إلكتروني على خلفية بيضاء يعرض صور مختلفة ونص كتابي لأنشطة تجارية

يمكن تحويل معلوماتهم الشخصية بشكل فوري إلى مواقع إلكترونية مجانية تتوافق مع الأجهزة الجوالة وباللغتين العربية والإنجليزية

تعرّفوا على قصص وتجارب بعض الشركات المحلية التي تحاول تعزيز تسويقها الرقمي عبر تطبيق "نشاطي التجاري على Google".

بلال حمدان هو المدير التنفيذي لشركة 800flower، متجر متخصص لبيع الأزهار على الإنترنت في دبي. منذ إدراج بيانات شركته على "نشاطي التجاري على Google"، تمكن من استقطاب العديد من العملاء الجدد (وبعضهم من السياح!). كما يجد بلال أن استخدام الصور مفيد جداً لتلبية احتياجات العملاء الذين يحتفلون بالمناسبات المميزة مثل عيد الأم وعيد الحب.

صورة لشخص ينظر إلى الكاميرا وفي الخلفية يوجد لافتة باللون الأزرق

عامر جابر، الشريك المؤسس لشركة "ذي هيلثي هوم"

عامر جابر هو الشريك المؤسس لشركة "ذي هيلثي هوم"، وهي شركة عائلية لخدمات تنظيف وتعقيم المنازل. في يناير من العام الحالي، قام عامر بإدراج بياناته التجارية على Google حيث استقطب 40% من عملائه. يعد "نشاطي التجاري على Google" تطبيقاً مجانياً للجميع وليس فقط الشركات المسجلة لدى غرفة دبي. يمكنكم زيارة google.com/business اليوم لإدراج بياناتكم التجارية مجاناً وإنشاء موقع إلكتروني خاص للشركة خلال أقل من 5 دقائق.