التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - الأمان الرقمي

بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت الآمن، مساعدة الطلبة في الحصول على تجربة آمنة وإيجابية على الإنترنت



يتعلم الطلاب كيفية الحفاظ على سلامتهم الشخصية، وحماية ممتلكاتهم في سنّ مبكّرة، سواء في البيت، أو في المدرسة، أو في أيّ مكان آخر. وينطبق المبدأ ذاته في العالم الافتراضي على الإنترنت - إلا أنّ تلك الممتلكات تستبدل بالبيانات الشخصية ومعلومات الدخول لحسابات إلكترونية مختلفة. وبسبب قضاء النّاس لوقت كبير على شبكة الإنترنت، من المهم جداً كيفية الحفاظ على سلامتهم والتصفّح الإلكتروني الآمن. إن تحقيق الأمان على الإنترنت مسؤوليّة جماعية، وتكمن أولاً بتشجيع الطلّاب على ممارسة أساليب التفكير النقدي، وتعلم كيفية حماية معلوماتهم، والتمتع بعادات خصوصية جيدة.

وبمناسبة اليوم العالمي للإنترنت الآمن، نحن سعداء بإطلاق دورة الكترونية جديدة باللغة العربية عن الأمان على الإنترنت، متوفّرة بشكل مجّاني على Google for Education عبر الموقع. تم تصميم هذه الدورة خصّيصاً للمعلمين وأولياء الأمور، الذين يرغبون بتقديم تجربة آمنة وإيجابية للطلبة على الإنترنت.

فيديو يبين من خلال الصور والرموز طريقة حماية أنفسنا على الإنترنت
10:25

نبذة عن الدورة الالكترونية حول كيفية تجنب التصيد الاحتيالي وعمليات الخداع

وتركز الدورة الالكترونية التي تهدف إلى تعزيز المواطنة الرقمية على أربعة مجالات:

1. الأمان على الإنترنت أثناء التنقل - أهمية اختيار كلمات المرور، ومساهمة وضع رمز قفل للجهاز المحمول على حماية المعلومات الشخصية، وكيفية تجنب عمليات التحميل التي قد تضر بالجهاز، وتوضيح الفرق بين شبكات الإنترنت اللاسلكية (واي فاي) الخاصة والعامة وكيفية استخدامها بطريقة آمنة
2. البحث الذكي - طرق التمييز بين مصادر المعلومات القانونية وتلك المشكوك فيها، وكيفية استخدام أفضل الممارسات لتقييم مصادر المعلومات الإلكترونية بدقة.
3. الحماية من التصيّد الاحتيالي وعمليات الخداع - كيفية تمييز عمليات الاحتيال المحتملة التي تحدث عبر شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني وسبل تجنبها، والتعرف على مفهوم التشفير وكيفية التحقق من الصفحات الالكترونية.
4. إدارة السمعة على الإنترنت - التطرّق إلى أهمية الخصوصية، ومساعدة الطلاب على تحديد السلوك غير المناسب والإبلاغ عنه، وتعريفهم بسبل إدارة حساباتهم على الإنترنت ومواجهة المواقف الصعبة.

من خلال هذه الدورة، يتعلم الأساتذة كيفية دمج المهارات الأساسية للأمان على الإنترنت مع الأنشطة الممتعة للطلاب ضمن المناهج الدراسية. نحن نؤمن بأن هذه الدورة الالكترونية خطوة هامة للتأكّد من حصول الطلاب على تجربة آمنة وإيجابية، تمكّنهم من التعلّم والاكتشاف على الإنترنت. تعرّفوا على المزيد من النصائح حول كيفية الحفاظ على الأمان عبر زيارة الموقع g.co/safetycenter.

نتمنى لكم تجربة إيجابية على الإنترنت، كلّ يوم!