التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - رسومات الشعار المبتكرة

الذكرى الـ117 لميلاد المعماري حسن فتحي



"هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن، هؤلاء هم زبائني" - حسن فتحي

صورة لإحتفال شعار GOOGLE  بميلاد المعماري حسين فتحي

صورة لإحتفال شعار GOOGLE بميلاد المعماري حسين فتحي

يحتفل شعار Google اليوم بالذكرى الـ117 لميلاد المعماري المصري حسن فتحي، حيث يمثل الشعار طرازه المعماري وأعماله. صمم حسن فتحي ما يقارب 160 مشروع، منها مجتمعات سكنية مخططة بالكامل مع خدمات طبية وأسواق ومدارس ومسارح وأماكن للعبادة والترفيه. وكان من المهم بالنسبة له تدريب السكان المحليين على صنع مواد البناء الخاصة بهذا المجتمع وبناء مباني خاصة بهم، حيث قال: "شخص [واحد] لا يستطيع بناء منزله ولكن عشرة أشخاص يستطيعون بناء عشرة منازل لهم".
ولد المعماري حسن فتحي في 23 مارس عام 1900 وحصل على دبلوم العمارة من جامعة الملك فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) في عام 1926. عمل بعد تخرجه مهندسًا بالإدارة العامة للمدارس بالمجالس البلدية المحلية، وكان أول أعماله مدرسة طلخا الابتدائية بريف مصر ومنها أتى اهتمامه بالعمارة الريفية أو كما كان يسميها "عمارة الفقراء".
تأثر فتحي بالريف أثناء زيارته واشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي يستمد مصادره من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني.
يمثل الشعار اهتمام حسن فتحي بالظروف المناخية واعتبارات الصحة العامة والمهارات الحرفية القديمة والجدران الطوبية الكثيفة وأشكال الفناء التقليدية.
بإمكانك زيارة أعماله خلال خرائط Google و من ضمنها مسجد حسن فتحي بالقرنة في مصر ودار الإسلام في نيومكسيكو.