التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - رسومات الشعار المبتكرة

الذكرى الـ 104 لميلاد الفنان حسين بيكار‎‎



ضيف المدونة اليوم هم عائلة الفنان الكبير حسين بيكار. الذي يحتفل شعار Google اليوم بذكرى ميلاده. - المحرر
---
يحتفل اليوم شعار Google في الوطن العربي بذكرى ميلاد الفنان حسين أمين بيكار، وهو أحد أهم الفنانين التشكيليين العرب في القرن العشرين. أحب حسين بيكار الفن والموسيقى منذ صغره، وخاطب بفنه وكلماته كل الفئات والطبقات في المجتمع المصري، كما كان متمكناً و بارعاً في الرسم الصحفي، وفي التصوير و الموسيقى والعزف على الآلات الشرقية المختلفة، والكتابة ، والشعر والنقد الفني، و كان صاحب مهارة متفردة في رسم ملامح الصورة الشخصية لأنه كان يغوص في أعماق الشخصية التي يرسمها بأسلوب رقيق يميل إلى التبسيط والاقتصاد في الدرجات اللونية. فقد كان صاحب مدرسة في الفن التشكيلي العربي الحديث.

صورة من شعار Google   بذكرى ميلاد الفنان حسين أمين بيكار للإحتفال

صورة من شعار Google للإحتفال بذكرى ميلاد الفنان حسين أمين بيكار

كانت رسالته أن: الفن للجميع، وآمن برسالة تبسيط الفن حتى يصبح الفن الراقي في متناول جميع الطبقات، فكان من خلال زاويته الأسبوعية والشهرية في أشهر الصحف والمجلات بقلمه مصاحباً حسه الفني و رسوم رحلاته للعالم إلى زجلياته الأسبوعية التي كان يتحفنا بها كل يوم جمعة قادرا على التأثير على جيل كامل من قرائه، حتى الأطفال من خلال تصويره  لمجلة سندباد التي كانت أول مجلة مخصصة للأطفال في مصر، والتي كانت تصدر بشخصياتها التي ابتكرها حسين بيكار، هذا بالإضافة إلى قيامه بالإخراج الفني وتصميم أغلفة المجلة و شخصياتها.
لم تقف جهود بيكار للأطفال عند هذا الحد بل ساهم في رسم العديد من الإصدارات للأطفال من الكتب والمناهج المدرسية إلى العديد من قصص الأطفال.
كان فهم حسين بيكار للفن أنه وسيلة لتوسيع آفاق المجتمع واستخدام الجمال، ولرفع مستوى الوعي ليس فقط  للقضايا التي تشغل الشارع بشكل يومي،  بل أيضا إلى ترسيخ القيم الإنسانية وتأكيد الدور المحوري للمرأة في جميع المجالات، الأمر الذي تجسد في لوحاته من البورتريه إلى لوحاته التي تجسد تنوع المجتمع المصري من النوبة إلى الإسكندرية.

ولا ننسى موهبة حسين بيكار الموسيقية، فقد كان عازفاً ماهراً على البزق والعود، وشارك مع بعض الفرق لإحياء الموسيقى التراثية والآلات الموسيقية التراثية. قد كان حسين بيكار محباً لجميع المخلوقات فمن عطفه وحمايته للعديد من الحيوانات خصوصاً الحيوانات الضائعة أو المهملة كقطط الشوارع، إلى إيمانه بالمساواة بين الجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين، بالإضافة لعمله المستمر لإحلال مفهوم السلام بين الجميع وقد تجسد ذلك بوضوح في لوحاته وكتاباته وموسيقاه.

قام حسين بيكار بتوثيق تاريخ مصر القديم من خلال العديد من المقالات والرسومات، كما تفرغ لمدة عامين كاملين لإنجاز الفيلم التسجيلي "العجيبة الثامنة" حيث أنهى رسم 80 لوحة نقل لنا من خلالها صورا من حياة مصر القديمة في ذلك الوقت، فقام برسم 50 لوحة صغيرة و30 لوحة أخرى يصل طول كل منها إلى أربعة أمتار، كما شارك في وضع سيناريو وحوار الفيلم مع المخرج الكندي "جون فيني “ لتسجيل وتوثيق مراحل بناء ونقل معبد أبو سمبل من مكانه قبل أن تغرقه مياه النيل بعد إتمام مشروع السد العالي، لأن نقل المعبد منذ خمسين عاما  هو معجزة هندسية غير مسبوقة لا تقل في عظمتها عن معجزة بنائه.

شعار Google اليوم يجسد إحدى لوحات الفنان حسين بيكار الشخصية مع آلة البزق الموسيقية المحببة لديه وقطته، وإحدى أفضل الأمثلة على أسلوبه الفني.