التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - أخبار الشركة

اليوم العالمي للغة العربية: 10 مبادرات من Google ساعدت على دعم المحتوى الرقمي العربي في عام 2016



اللغة العربية هي من بين اللغات الأكثر انتشارًا في العالم، بحيث يزيد عدد الناطقين بها عن 439 مليون متحدث، وحوالى 60٪ منهم دون عمر 25 سنة. واحتفالاً بلغتنا العربية، أطلقنا العديد من المبادرات والميزات لدعم المحتوى العربي على الإنترنت على مدار هذه السنة. يستفيد أكثر من 500 مليون شخص من "ترجمة Google" حول العالم واللغة العربية هي من أكثر اللغات استخدامًا على هذا التطبيق، ولهذا السبب أطلقنا ميزة المحادثة وميزة الترجمة بالكاميرا وميزة "النقر للترجمة" من وإلى اللغة العربية في تطبيق "ترجمة Google" بهدف مساعدة المسافرين و المهاجرين واللاجئين وغيرهم من المستخدمين في التواصل مع الأشخاص من حولهم أينما كانوا في العالم والتأقلم بسهولة أكبر في أي بلد جديد يقصدونه مهما كانت لغته. والأهم من ذلك أنّ كل مستخدم عربي يستطيع المساهمة في تطوير "ترجمة Google" وتحسين نتائج الترجمة من وإلى اللغة العربية عبر الانضمام إلى منتدى الترجمة.

كم من مرة نلجأ إلى Google خلال اليوم للحصول على معلومات سريعة مثل معلومات عن حالة الطقس أو الوقت في مدينة معينة أو سعر تحويل العملات وغيرها؟ لذلك، وسعيًا منا إلى تحسين عملية البحث على Google، عملنا على تعزيز ميزة البحث الصوتي في 14 لهجة عربية مختلفة، وأصبح بإمكان Google الآن فهم اللهجات العربية من المغربية إلى السعودية مرورًا بالمصرية والأردنية  وغيرها.

يتميز عالمنا العربي بثرواته الفكرية والأدبية والفنية والعلمية التي تتمثل بأسماء كبيرة تركت بصمتها على ثقافتنا وعالمنا ولغتنا. وتقديرًا منا لهذه العطاءات، احتفلنا بعشر شخصيات ملهمة من كافة أقطار الوطن العربي، منها الصحفية والكاتبة والمناضلة المصرية الدكتورة درية شفيق  والشاعر السوري المعاصر  نزار قباني، وذلك عبر تخصيص رسم مبتكر لشعار Google لكل شخصية على صفحة البحث الرئيسية. معًا احتفلنا هذه السنة بإنجازات هؤلاء الكتّاب والممثلين والمخرجين والشعراء والعلماء العرب وبثراء ثقافتنا العربية.

YouTube هو من أكثر منتجاتنا رواجًا في العالم العربي، ويأتي الوطن العربي في المرتبة الثانية عالميًّا بعد الولايات المتحدة من حيث إجمالي وقت مشاهدة الفيديوهات على YouTube. وللحفاظ على الإرث الإنتاجي العربي القديم والجديد، أعلنّا عن قناة مسلسلات YouTube التي تضم أكثر من 500 مسلسل عربي وتغطي أكثر من 50 عامًا من إنتاج التلفزيون العربي، وذلك بالتعاون مع العديد من شركاء البث أصحاب حقوق النشر مثل شبكة تليفزيون الحياة واتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري.

لم نحتفل هذه السنة ببعض الإنتاجات العربية الكبرى وحسب وإنما أردنا تقدير الإبداع الحديث وخاصة الإبداع النسائي على YouTube عبر إطلاق منصة "بطلة YouTube" التي تضم أكثر من 100 مبدعة فيديوهات عربية ما يعكس حجم الثراء والتنوع العربي. وقد سجّلت أكبر 4 قنوات تابعة لمنشئات محتوى إناث من المملكة العربية السعودية نموًّا بنسبة 200% خلال العام الماضي وارتفع متوسط وقت المشاهدة لمحتواها بنسبة 50% عام 2014-2015.

يمثّل YouTube أيضًا مرجعًا للطلاب الذين يزورون الموقع لمعرفة المزيد عن مواضيع دراسية مختلفة مثل الكيمياء والفيزياء والاقتصاد والتاريخ وغيرها. وفي هذه السنة، عملنا على ترجمة 400 فيديو تندرج تحت 13 موضوع تعليمي إلى اللغة العربية على قناة Crash Course التعليمية.

بالإضافة إلى ما سبق، طرحنا هذا العام أيضًا مجموعة خطوط "نوتو" Noto المفتوحة المصدر، والتي تغطي أكثر من 800 لغة و110 آلاف حرف، ضمنها اللغة العربية، وذلك في محاولة لتسهيل التواصل بين الأشخاص من جميع أنحاء العالم باللغة التي يختارونها. ويتميز الخط "نوتو" Noto بشكل أنيق وموحد في مختلف اللغات التي يشملها ويمكن استخدامه بشكل مجاني ضمن أي نوع من أنواع المشاريع، كما يمكن تعديله تحت رخصة الخط المفتوح المصدر. وللغة العربية خاصة، أصدرنا خط Noto Kufi و Noto Naskh.

ولدعم مطوري تطبيقات Android في العربية، ترجمنا منهج برمجة تطبيقات Android على منصة Udacity التعليمية إلى اللغة العربية وقد تخرّج على أثر ذلك أكثر من 1200 مطور عربي من برنامج Mobile Application Launchpad. وبإمكان المستخدمين اكتشاف آلاف التطبيقات العربية في متجر Google Play.

استمتع بآلاف الكتب العربية في متجر Google Play مع خصم 10% من 18 ديسمبر إلى 24 ديسمبر بمناسبة #اليوم_العالمي_للغة_العربية! يسري هذا الخصم في الدول التي تتوفر فيها خدمة Google Play Books في الوطن العربي أي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والبحرين، وعمان، والكويت، ولبنان، والأردن، ومصر.

مختلف الأيقونات التي تحمل نصوصًا بالعربية بمختلف الألوان