التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المنتجات - مساعد Google

لقد وصَلَ مساعدكم الشخصي من Google



عندما تأسست شركة Google، كان عدد مستخدمي شبكة الإنترنت لا يتجاوز 300 مليون شخص. وكانت الأغلبية العظمى منهم يجلسون أمام أجهزة الكمبيوتر المكتبية يبحثون عن أجوبة تأتي على شكل روابط باللون الأزرق. أما اليوم، فقد بات مجتمع الانترنت يقارب 3 مليارات مستخدم، ووصلت  عمليّات البحث عن المعلومات إلى أي مكان تقريباً - من السيارات، والمنازل، والقاعات الدراسية، والهواتف المحمولة. وقد أفسح هذا التنوع في السياق والأجهزة المجال لطرح مزيد من الأسئلة، وهنا يأتي دورنا لنساعدكم في إيجاد الأجوبة المناسبة.

من التكنولوجيا المحمولة إلى الذكاء الاصطناعي عندما نتأمل مسيرة الحوسبة، نجد أن التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي قد أطلقا العنان لإمكانيات لم نكن نتصور وجودها قبل بضعة سنين. وبمعنى آخر، فإن الدور الذي تلعبه البرامج "الذكية" في إدارة الأجهزة أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى. وإذ كانت السنوات العشر الفائتة قد أسست عالم قائم على وسائل التكنولوجيا المتحركة وباتت فيه هواتفنا المحمولة تتحكم بحياتنا، فإن السنوات العشر المقبلة ستنقلنا إلى عالم قائم على الذكاء الاصطناعي، وتكون فيه الحوسبة متاحةً في كل مكان - في المنزل أو السيارة أو حتى أثناء تنقلنا - بحيث يصبح التفاعل مع العالم من حولنا أكثر سلاسة وسرعة وذكاء.

وهذا ما دفعنا إلى تطوير Google Assistant، مساعدكم الشخصي الذي يتيح لكم إجراء محادثة مع محرك البحث Google ويبقى متأهباً دوماً لمساعدتكم طوال اليوم. وقد تم استخدام هذا المساعد لأول مرة ضمن تطبيق للرسائل الذكية Google Allo لمساعدتكم أثناء المحادثات جماعية. لكن تلك كانت البداية فقط، إذ نطمح اليوم لمساعدتكم على إنجاز مهامكم بغض النظر عن اختلاف المكان والسياق والحالة. وهذا يعني إدراج Google Assistant  وغيره من البرمجيات المميزة في صميم عمل الأجهزة التي تستخدمونها يومياً.

أفضل ابتكارات Google أعلنا اليوم عن مجموعة جديدة من الأجهزة [madeby.google] في خطوة تهدف إلى تزويدكم بأفضل ابتكارات Google أينما كنتم ومهما كنتم تفعلون. وتضم قائمة هذه الابتكارات هاتـف Pixel [رابط] الذي يعتبر أول هاتف محمول مزود بميزة Google Assistant؛ ومكبر الصوت Google Home [رابط] الذي يعمل بالأوامر الصوتية والمزود هو الآخر بميزة Google Assistant، وهو رهن إشارتكم للإجابة على أسئلتكم من أي مكان في المنزل بمجرد لفظ أمر صوتي بسيط. وهناك أيضاً أداة بث المحتوى Chromecast Ultra [رابط] وجهاز التوجيه اللاسلكي Google Wifi [رابط] لتعزيز ارتباط منازلكم بشبكة الإنترنت. أما جهاز Daydream View [رابط]، فيأخذكم إلى عالم افتراضي ساحر من خلال هاتفكم المحمول. ومع اختلاف الغايات خلف ابتكار هذه الأجهزة، إلا أنها جميعاً تقدم خدمات Google بالصورة التي نطمح إليها.

ولأن الأجهزة المتميزة هي انعكاس للبرمجة المتميزة، فليس هناك أفضل من جهاز أنيق وذكي لإبراز التكنولوجيا الكامنة وراء صنعه. وبفضل هذه الأجهزة المتنوعة، بتنا نشهد اليوم إنجازات غير مسبوقة في مجال البرمجيات وهي ثمـرة سنوات من العمل في تقنيات مثـل البحث والتعلـم الآلي والذكـاء الاصطناعي لتوظيفها في مجالات عديدة مثل الترجمة، وتقنيات التعرف على الصوت والصورة، ومعالجة اللغات الطبيعية. وتلك هي البداية فحسب، حيث سيزودكم Google Assistant بالمعلومات التي تحتاجونها أينما كنتم وفي الوقت تريدونه.

وبالطبع لم نكن لنحقق هذه الإنجازات بمفردنا. وإنما يقـف وراءها أيضاً شركاءٌ يشاطروننا الهدف نفسه كي تستطيعوا من خلال مساعدكم التواصل بشكل أفضل مع المطورين والناشرين والشركات.

ومع أننا لا نزال في بداية الطريق، إلا أني أستطيع رؤية الإنجازات التي سنحققها من خلال توظيف تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، وهذا يمنحني الثقة بقدرتنا على فعل أشياء مدهشة لمستخدمينا خلال السنوات العشر القادمة.