التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المنتجات - YouTube

ما مدى أهمية ميزة الإبلاغ على منصة YouTube؟



تتيح منصة YouTube للناس فرصة مشاركة قصصهم مع العالم، حيث يمكنهم عرض دعاباتهم ومواهبهم وآرائهم وما يحدث معهم وحولهم. ولكن تعتبر منصة YouTube منتدى اجتماعياً أيضاً، وقد اعتاد الناس على مر السنوات استخدام علامة الإبلاغ الموجودة أسفل كل مقطع فيديو للإشارة والتعليق بشأن المحتوى الذي يعتقدون قد ينتهك إرشادات المنتدى. ونحن نرغب بتمكين مستخدمين منصة YouTube من فهم آلية عمل ميزة الإبلاغ بشكل أفضل، وتفعيل دوركـم في ضمان الالتزام بإرشادات المنتدى. ولنوضح لكم دور هذه الميزة في الحفاظ على YouTube كمنصة يتوازن فيها الانفتاح والتعبير الإبداعي من جهة مع المسؤولية من جهة أخرى، نعرض عليكم بعضاً من أحدث المعطيات المتعلقة بهذا الخصوص:

  • منذ عام 2006، قام أكثر من 90 مليون شخص بنقر علامة إبلاغ على مقاطع فيديو تم عرضها على YouTube – وهذا يفوق عدد سكان مصر- كما قام أكثر من ثلث هؤلاء بوضع علامة إبلاغ على أكثر من مقطع فيديو.
  • مع النمو الذي يشهده YouTube، يتواصل نشاط هذا المجتمع فيما يتعلق باستخدام ميزة الإبلاغ عن المحتويات: حيث يزداد عدد العلامات الموضوعة يومياً بمعدل يتجاوز 25% على أساس سنوي.
  • يتم استخدام ميزة الإبلاغ في YouTube على نطاق عالمي واسع: حيث قام باستخدامها أشخاص من 196 دولة حول العالم. وتضم قائمة البلدان الخمس الأكثر استخداماً لهذه الميزة كلاً من إندونيسيا، وتركيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وفرنسا.  
  • نواصل كذلك دعم عمليات تطبيق سياستنا: ففي عام 2015 فقط، قمنا بإزالة 92 مليون مقطع فيديو لانتهاكها سياساتنا، وتم ذلك عبر الاستعانة بميزة الإبلاغ من قبل المستخدمين إلى جانب تقنية الكشف عن المحتويات غير المرغوب بها. وبالرغم من يقظتنا وسرعتنا في إزالة المحتويات الإرهابية والكلام الذي يحض على الكراهية، لا بد من الإشارة إلى أن هذه المحتويات لا تشكل في الواقع سوى نسبة ضئيلة جداً من المحتويات التي تنتهك إرشاداتنا - حيث يشكل هذان النوعان من الانتهاكات نسبة 1% فقط من مقاطع الفيديو التي تمت إزالتها عام 2015.
  • وعند نقر علامة إبلاغ على مقطع فيديو، يمكنكم ذكر السياسة التي تعتقدون التي تم انتهاكها ويتنوع ذلك بين المحتوى غير المرغوب به والمحتوى الجنسي وصولاً إلى المحتوى المسيء والمحتوى العنيف. ويساعدنا ذلك على متابعة ومراجعة المحتويات التي تم الإبلاغ عنها بكفاءة وفعالية أكبر.

لدينا فرق عمل مدربة تجيد العديد من اللغات، وهي تقوم بمراجعة مقاطع الفيديو التي تم الإبلاغ عنها على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع عبر مختلف المناطق الزمنية حول العالم. وتعمل هذه الفرق على إزالة المحتويات التي تنتهك شروطنا، وتقييد مقاطع الفيديو التي لا تلائم الجمهور الأصغر سناً بحسب العمر، وترك المحتويات التي لا تتخطى الحدود المسموح بها. ومع نمو YouTube، نواصل تطوير سبل تطبيق سياستنا لتلبي متطلباتكم كمنتدى اجتماعي. ومع ذلك، لا يتم حذف مقاطع الفيديو التي يتم الإبلاغ عنها بشكل تلقائي. إذ يعتبر YouTube منصة عالمية مهمة للحصول على المعلومات والأخبار، ولهذا تحرص فرقنا على تقييم مقاطع الفيديـو قبل اتخاذ أي إجراء وذلك لحماية المحتوى الذي يتضمن هدفاً تعليمياً أو توثيقياً أو علمياً أو فنياً.

كما ننظر بعين الاعتبار إلى القوانين المحلية المتبعة في البلدان التي نعمل فيها. وفي حال تلقينا إشعاراً قانونياً مقنعاً يفيد بأن أحد المحتويات ينتهك قانوناً محلياً في دولة ما، نقوم بحجب هذا المحتوى في النطاق المحلي لتلك الدولة. ويمكنكم متابعة المعلومات المتعلقة بالطلبات الحكومية لإزالة محتوى ما ضمن تقرير الشفافية من Google. وعلى نحو مماثل، وعند إزالتنا محتوىً ما لأسباب تتعلق بالسياسات عقب تلقي طلب قانوني مقنع، نقوم بإيضاح ذلك في تقرير الشفافية الذي تصدره شركتنا. نود أن نشجعكم على مواصلة استخدام علامة الإبلاغ، ونأمل أن تساعدكم هذه الشفافية الإضافية على الإبلاغ بطريقة مسؤولة. وللحصول على مزيد من المعلومات حول آليات الإبلاغ، يمكنكم الاطلاع على مركز السياسة والأمان في YouTube.