التخطّي إلى المحتوى الرئيسي
مدوّنة

المواضيع - مطوّرو البرامج

تعرّفوا على العالمات الشابات اللواتي يحاولن تحقيق مجتمع أفضل بابتكاراتهن ‎



نحتفي هذا العام بنجاح 25 من المشاريع الطلابيّة المبتكرة التي تم تسليمها لمسابقة Google Science Fair والذي أحدثت تأثيراً ملموساً حول العالم، وساهـمت في معالجة التحديات المجتمعيّة والمشكلات الصحيّة عبر توظيف العلـوم. ونقدم لكم المرشحين النهائيين للطلاب المتقدّمين بمشاريع من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن مسابقة معرض Google للعلوم؛ ويمكنكم الاطلاع على مزيد من المشاريع عبر مدونة  Google EDU. ومن خلال هذه المسابقة، وجهنا الدعوة إلى عدد من ألمع العقول الشابة للإجابة على سؤال مهم: كيف نجعل العالم مكاناً أفضل من خلال العلوم والرياضيات والهندسة؟ وقد تلقينا آلاف الإجابات الملهمة من أكثر من 107 دول هذا العام، وننتظر بفارغ الصبر الإعلان عن أسماء الفائزين في وقت لاحق من شهر سبتمبر المقبل.

ونطمح إلى تكريم المشاريع المبتكرة التي تعالج التحديات الصعبة في المجتمع ولا سيما توفير مياه الشرب النظيفة، والحفاظ على أمن الناس وسلامتهم من الكوارث الطبيعية، ومكافحة الجفاف. ولن يقتصر التكريم هذا العام على فائز واحد فحسب، وإنما خصصنا 5 جوائز إقليمية للتأثير المجتمعي. حيث سيتم تقديم جائزة واحدة لكل مشروع ساهم في معالجة مشكلة صعبة تتعلق بتوافر الموارد في الأمريكيتين والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وجزر المحيط الهادئ وأوروبا. انضموا إلينا ولشركائنا - LEGO Education، ومجلة Scientific American، وشبكة National Geographic، وشركة Virgin Galactic - للاحتفاء بالمرشحين النهائيين لجوائز التأثير المجتمعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:
مشروع مبتكر للتواصل: أداة فعالة للصم وضعاف السمع

ثلاث فتيات يرتدين حجابًا باللون الأحمر الداكن

في القاهرة، شعرت كل من سارة (18 عاماً) ونورهان (17 عاماً) وأسماء (17 عاماً) بالاستياء لمعاناة عدد كبير من أبناء بلدهن من الإعاقة وسط افتقار واضح إلى الدعم الحكومي والموارد التي ترتقي بجودة حياتهم. فعلى سبيل المثال، يناضل الأشخاص الصم وضعاف السمع للتواصل مع أبناء المجتمع والذين لا يتحلّون دائماً بالصبر الكافي لتعلم لغة الإشارة. وقد عملت الشابات الثلاث على ابتكار قفاز يترجم إشارات اليد إلى خطابات وكلمات لتعزيز سهولة التواصل. وتأمل الشابات أن يشكل اختراعهن أداة فعالة وجديدة تتيح للأشخاص الصم وضعاف السمع التنقل والتواصل بسهولة أكبر خلال حياتهم.

ويمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لمسابقة معرض Google للعلوم يوم 18 يوليو لمعرفة العلماء الشباب الخمسة الذين سيفوزون بــ "جوائز التأثير المجتمعي". ومن خلال الدعم من شركائنا، سيحصل الفائزون على الإرشاد والتوجيه والمنح الدراسية لمساعدتهم على استكمال تحصيلهم العلمي ومواصلة ابتكار المشاريع الملهمة. ولمتابعة مجريات المسابقة، تفضلوا بزيارة موقع المسابقة، ومتابعتنا عبر Google+ وTwitter.